اعلانات اليوتيوب بكلمتين ... و الـ"سوشل بلايد" بكلمة...

Active 1 Reply 231 Views 2017-05-06 11:42:25 General
الكثير منكم يعلم ان اليوتيوب يقوم بوضع اعلانات مأجورة على المحتوى الذي يعرضه. ولكن هل يعلم احدكم كيف يتم ادارة هذا الموضوع؟
وهل هل يعلم احدكم كم يبلغ المردود المادي من هذه الاعلانات؟
في الواقع فان الامر ليس بالسهل، بل هو معقد ويعتمد على الكثير من العوامل.
سنحاول اعطاء فكرة مبسطة للموضوع دون الخوض في كل التفاصيل وسنكتفي بشق احتساب المردود للقناة كونه شقاً هاماً بالنسبة لاصحاب المحتوى.
عموماً وبشكل مبسط كما قلنا فان اليوتيوب يقوم بدفع مبلغاً مادياً لصاحب المحتوى لقاء كل مشاهدة. اذن العامل الاول هو عدد المشاهدات.
العامل الثاني هو مصدر المشاهدة او البلد الذي نشاهد منه.
هذين العاملين هما الاساس في احتساب المردود المادي للقناة.
يأتي المعلن ويضع ميزانية محددة مع تحديد الوجهة الجغرافية والعمرية والفئوية التي يريد الوصول اليها، مثلا احد المعلنين يطلب عرض اعلانه في المانيا، وتحديداً للذكور البالغ عمرهم ما بين ١٩ و٣٥ سنة، بناء على هذه المعطيات، يقوم اليوتيوب بعرض الاعلان على كل من ينطبق عليه شروط المعلن. ولهذا السبب فان المردود المادي للاعلان يختلف من بلد لبلد ويتغير بشكل مستمر.
لو اردنا ان نأخد مثالاً عملياً على هذا الكلام، فمثلا في شهر اذار ٢٠١٧ كان اليوتيوب يدفع لقاء كل ١٠٠٠ مشاهدة المبالغ التالية:
٠،٢٣ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من تركيا
٠.٠٥ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من العراق
١،٠٤ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من المملكة العربية السعودية
٣.٢١ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من المانيا
٨.٨٦ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من الولايات المتحدة الامريكية
وغيرها من التعرفات حسب بلد المشاهدة.
هذه المبالغ تغيرت في شهر نيسان هبوطاً واصبحت على سبيل المثال:
٠،١٢ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من تركيا
٠.٠٦ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من العراق
٠،٩٤ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من المملكة العربية السعودية
٢،١٥ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من المانيا
٧،١٠ دولاراً امريكياً لكل ١٠٠٠ مشاهدة من الولايات المتحدة الامريكية
لاحظوا التفاوت بين مختلف التعرفات، فتعرفة الولايات المتحدة تساوي ما يقارب ال١٢٠ ضعف لتعرفة العراق!
كما انه يوجد العديد من الدول التي لا تجلب اية ارباح من المشاهدات، مثل سوريا او السودان وغيرها.
لو افترضنا ان قناتك سجلت ١٠٠ الف مشاهدة في شهر اذار ٢٠١٧، لو كانت جميع هذه المشاهدات من الولايات المتحدة الامريكية، وحسب تسعيرة شهر اذار ٢٠١٧، لكان مردود قناتك ٨٨٦ دولاراً، بينما لو اتت هذه المشاهدات جميعها من السعودية لكنت حصلت على ١٠٤ دولاراً، اما لو كانت من العراق، لكان المردود هو ٥ دولارات ولو من سوريا لكان مردود قناتك صفر.
لهذه الاسباب تتغير المبالغ التي تجنيها القنوات واحياناً بشكل كبير بين الشهر والاخر.
الجدير بالذكر ايضاً ان المعلن يقوم بشراء ما يسمى بـ"عدد نشرات" اي ان المعلن يقوم بتحديد عدد المرات التي يريد ان ينشر فيها اعلانه، فيقوم مثلا بشراء مليون نشرة مع تحديد اهدافه الجغرافية والفئوية الخ. اليوتيوب من جهته يقوم بتوزيع هذه المشاهدات على القنوات التي تلبي احتياجات المعلن، ويعطي اليوتيوب الاولوية في نشر المشاهدات للقنوات التابعة لشبكات معتمدة، مثل شبكة وطن، وتحديداً للشبكات الفعالة، اي ليس كل الشبكات، لذلك فان قناة منضمة لشبكة وطن سيكون لها الافضلية في الحصول على نشرات اعلانية وجني الارباح من المحتوى، بينما القنوات المستقلة الغير التابعة لشبكات معتمدة، فستحصل على ما لم يتم استهلاكه من النشرات، ان بقي شيء!
في شبكة وطن، لاحظنا مؤخراً العديد من العملاء يسألوننا عن موقع
socialblade.com
الذي يظن البعض انها خدمة تعطي كل خفايا قنوات اليوتيوب... الا ان الحقيقة مختلفة تماماً عن هذا الظن!
"سوشل بلايد" يقوم بتحليل قناة اليوتيوب، ياخذ عدد المشاهدات الاجمالية ويقسمها على عمر القناة (المشاهدات وتاريخ انشاء القنوات هما معلومات متاحة للجميع)، فيكون الناتج مثلا ٥٠ الف مشاهدة شهرياً.
ل"سوشل بلايد" معرفة بتعرفة الاعلانات حسب المصدر على اليوتيوب ولكن دون مراعاة وجود بلدان لا يأتي منها اي مردود.
عند برنامج احتساب الارباح لدى "سوشل بلايد" يوجد حد ادنى وحد اقصى للمردود، وللاسف الحد الادني ليس صفراً كما يجب ان يكون! يقوم البرنامج باحتساب الارباح الشهرية بناء على عدد المشاهدات والتعرفة الادنى والقصوى المحددة مسبقاً، ثم يتم عرض المردود الشهري التقريبي لكل قناة. فنرى مثلاً ان القناة يجب ان تربح بين ٧٠٠ الى ١٢٠٠٠ دولاراً شهرياً. لاحظوا معي التفاوت بين المبلغين - حوالي ١٧ ضعف، بينما تفاوت التعرفات كما اوضحنا سابقاً يصل احياناً الى ١٢٠ ضعف!
لكل هذه الاسباب فان جميع من يعتمد على "سوشل بلايد" لتقييم قناة يوتيوب فهو واهم وغير واقعي!
علينا ان نتذكر دوماً بأننا جميعنا ندير محتوى عربي، ومشاهدينا عرب واغلبهم مقيمين في بلدان عربية، وللأسف فإن البلدان العربية لديها التعرفات الاقل وهي بعيدة كل البعد عن تعرفة الولايات المتحدة الامريكية او استراليا التي لديها تعرفة مرتفعة جداً.
نحن لا نقول بانه لا يوجد مشاهدات على قنوات شبكة وطن من بلدان اوروبية او من امريكا او .. او .. او... انما الاغلبية تأتي من بلدان عربية.
وللتنويه يوجد لكل قناة يوتيوب نظام مفصل جداً من الاحصاءات، يمكن من خلاله معرفة ادق التفاصيل عن كل المشاهدات ومصادرها ومردودها المادي، حتى يمكن معرفة جنس المشاهد وفئته العمرية ونوع الجهاز المستخدم لمشاهدة المحتوى. لذلك نتمنى على كل من لديه قناة يوتيوب - ضمن شبكة وطن او قناة مستقلة - عدم الاعتماد على اية مصادر غريبة عن اليوتيوب لتقييم اداء القناة.
ولكل من قناته منضمة لشبكة وطن، نذكركم بوجود الواجهة الخاصة بقناتكم على موقع شبكة وطن : الداشبورد، وهي عبارة عن واجهة مبسطة وسهلة القراءة والتحليل لكل احصائيات اليوتيوب.
دمتم بخير والى المزيد من التألق والابداع.

سحبان عبد ربه
فريق شبكة وطن
6/5/2017

newmedia replied
6 Months
وفقكم الله
loading...